بعد أكثر من عام من استخدام تطبيق بريدي موب … إليكم تجربتي الكاملة

سبق لمؤسسة بريد الجزائر أن أطلقت تطبيق رسمي خاص بها والذي يوفر مجموعة من الخدمات والميزات للذين يملكون حسابات بريدية ولديهم بطاقة ذهبية.

قبل أن أعرض تجربتي الشخصية في التعامل مع التطبيق وسلبيات وإيجابيات التطبيق.

لمن يسأل عن كيفية التسجيل في التطبيق، سبق وأن قدمنا شرحا سهلا يتناول كيفية التسجيل في التطبيق يمكن الوصول له من العنوان:

كيفية التسجيل في تطبيق البطاقة الذهبية بريدي موب

تجربتي مع تطبيق بريدي موب:

أعلنت بريد الجزائر عن تطبيق بريدي موب في شهر أفريل 2018 لكنني لم أثبته على هاتفي لغاية شهر سبتمبر 2018.

سجلت في التطبيق بشكل عادي وأتبعت جميع الخطوات المقدمة في الشرح الموجود أعلاه.

كنت متحمسا من أن التطبيق الجديد “بريدي موب” سيوفر لي الكثير من الوقت الجهد في التنقل لمكاتب البريد للقيام بالحوالات البريدية أو استقبال الأموال والتحقق من وصولها بشكل آني وليس انتظار 00.00 ليلا لغاية تحديث موقع بريد الجزائر.

استقبال الأموال:

عند تجربة تطبيق بريدي موب في استقبال الأموال فكانت النتيجة جيدة بشكل عام إذ وبمجرد أن يرسل المرسل المال تصل رسالة sms لهاتفي وأحيانا لا تصل، لكن المهم أن تصل الأموال ?

في أحد المرات أرسل لي صديق مبلغ مالي فتحققت منه فوجدته وصل بشكل عادي على الساعة 21.00 ليلا.

في الصباح تحققت مجددا فلم أجد المبلغ.

فوقعت في حيرة من أمري وقلت سبحان الله ماذا جرى ؟ ?

بيني وبين نفسي قلت أكيد خطأ ما حدث في التطبيق، لكنني وللتأكد توجهت مباشرة لمكتب بريد الجزائر وقمت بطلب كشف الرصيد فلم يظهر المال في الحساب أيضا وقلت مجددا سبحان الله ماذا جرى ؟ ? ??

سألت الموظفة ما المشكلة فأجابتني بأنها لا تملك معلومات حول تطبيق بريدي موب وأخبرتني أن أتوجه إلى مكتب البريد الرئيسي والاستفسار هناك.

وهو ما حدث.

بعد التوجه لمكتب البريد الرئيسي في مدينتي سألت الموظفة عن الخلل فردت بأنها لا تملك معلومات حول التطبيق ونصحتني بالتوجه للبنك ??

نعم صدقا ? فأخبرتها بأن التطبيق تابع لبريد الجزائر ولا علاقة للبنك بهذا التطبيق، فقالت أعذرني لست على علم به ؟!

عندها قررت الإتصال بالرفيق الذي أرسل لي المال وأخبرني بأن الأمر وارد الحدوث وأنها سبق وأن حصلت معه.

وبالفعل وبعد مرور 24 ساعة وصل المال وتم تحديث الحسابات، وتنفست الصعداء.

الغرض من هذه القصة هو أن المال أحيانا عند ارساله ليلا، ففي الصباح ممكن وعند التحديث قد لا تجده لغاية مرور 24 ساعة للتحديث مرة أخرى.

بالإضافة إلى أنه أحيانا وعندما يتم إرسال المال لك عبر حوالة بريدية عادية فلا تظهر في تطبيق بريدي موب ولا في الموقع وعليه تطلب من المرسل أن ينتظر لغاية منتصف الليل للتأكد من إرسالة للمال وهو أمر مزعج للطرفين المرسل والمستقبل.

إرسال الأموال:

عند الرغبة في إرسال الأموال عن طريق بريدي موب فيمكن ذلك وللعلم سواء أكان الشخص يملك تطبيق بريدي موب أو لا فإن الأموال تحول بشكل عادي وليس مثلما يروج له البعض بوجوب التوفر على تطبيق بريدي موب لمرور الأموال.

أقول هذا الأمر أكيد بعد التجربة وإرسال مبلغ مالي لحساب بريدي جاري باستعمال الرقم RIP كاملا بالرغم من أن المستقبل لا يملك ولم يسجل في بريدي موب.

للعلم أقصى مبلغ يمكن إرساله 50 ألف دينار جزائري ولا يمكن إرسال أعلى من هذه القيمة إلا بعد الإنتظار لما بعد منتصف الليل.

السحب بدون بطاقة:

حدث مرة وأن كنت في أمس الحاجة لسحب بعض المال وبحكم مشكلة السيولة التي حدثت على مختلف بقاع الوطن فأخترت أن أقوم بإستخدام السحب بدون بطاقة وأن أسحب المال عن طريق قريب لي في ولاية مجاورة لكن وللأسف الخدمة لم تعمل واستمرت لا تعمل تقريبا لأكثر من أسبوع ما جعلني ألجأ إلى أساليب أخرى غيرها، وللعلم لم أتفقدها منذ ذلك الحين ونسيت أمرها لغاية كتابة هذه المقالة.

إن كنت تريد تفقدها إن كانت تعمل أم لا أو تريد تجربتها فسبق وأن قدمنا شرحا موجزا حولها:

شرح بالتفصيل: كيفية سحب المال بدون استعمال البطاقة الذهبية من الصراف الآلي ATM

استخدام البطاقة الذهبية في دفع الفواتير:

بالرغم من أن الحديث هنا يدور حول التجربة مع بريدي موب الذي يستوجب وجود البطاقة الذهبية لعمله لذا لا بأس أن أسرد تجربتي أيضا في التعامل بالبطاقة الذهبية في تسديد الفواتير.

العملية سلسة وفعالة للغاية حيث يمكن استعمال الذهبية في تسديد الفواتير دون عناء التنقل لمكتب سونلغاز أو بريد الجزائر وغيرها من الخدمات الإلكترونية من شحن رصيد الهاتف والأنترنت.

كيفية تسديد فاتورة الكهرباء عن طريق البطاقة الذهبية (شرح بالتفصيل)

مرة واحدة طيلة استخدامي للدفع الالكتروني بالبطاقة الذهبية واجهت مشكلة مع شركة أوريدو عندما قمت بشحن رصيدي بـ 1000 دج فتم سحبها من حسابي البريدي دون أن تشجن في رصيد الشريحة، كررت العملية للمرة الثانية فنجحت لكن بقيت 1000 دج الأولى معلقة.

انتظرت لغاية مرور 24 ساعة لعل وعسى يتم إعادتها للحساب البريدي الجاري، لكنها لم تعد لغاية كتابة هذا المقال.

اتصلت بالدعم الخاص بشركة أوريدو فسجلوا الشكوى وأخبرني موظف الدعم أن هناك حوادث عديدة مماثلة لمثل هذا الخلل وأن علي الصبر لغاية النظر في مشكلتي، بعدها يمكن أن تعود 1000 دج للحساب البريدي أو يتم شحن رصيد أوريدو بها.

انتظرت أكثر من 15 يوم وأعدت الإتصال بالدعم الخاص بشركة أوريدو فأخبروني بأن مشكلتي مسجلة لديهم لكن لم يتم النظر فيها لوجود طابور من المشكلات المشابهة.

للعلم مر على هذا الخلل أكثر من شهرين ولغاية اللحظة أوريدو لم ترجع 1000 دج خاصتي ?.

تجربة استخدام خدمة بريد باي:

قبل أسابيع قليلة وبالضبط في عز مشكلة السيولة، أطلقت بريد الجزائر خدمة بريد باي التي تريد من خلالها حسب ما أفاد به مسؤولو الشركة التقليص من حجم المشكلة ومجابهة كورونا بوسائل حديثة وعصرية من خلال تقليص الاحتكاكات الحاصلة على مستوى مكاتب البريد.

بريد باي تقدم إمكانية التسديد والدفع الالكتروني من خلال الحساب البريدي مباشرة للتاجر والبائع الذي يوفر هذه الخدمة.

لكن وبحكم عدم انتشار هذه الخدمة وعدم وجود بنية تحتية تدعم انتشارها وعدم معرفة التجار حولها لم تصل بعد على الأقل في محل سكناي.

آخر مرة وعند ذهابي لأحد مراكز تموين المواد الغذائية وجدته يقدم جهاز يدعم البطاقة الذهبية وبريد باي فسألته هل يمكنني استعمالها في الدفع فأعتذر لي وقال من أجل مصالح الرقابة فقط  ??

كيفية الدفع باستخدام بريد باي Barid Pay الجديدة وجولة حول هذه التقنية بشكل عام

تجربة خدمة البحث عن الصرافات الآلية عبر تطبيق بريدي موب:

يوفر تطبيق بريدي موب أيضا خدمة البحث عن الصرافات الآلية وفروع ومكاتب بريد الجزائر والتي هي خدمة مفيدة جدا خاصة عند الإنتقال لولاية أخرى للبحث عن السيولة ?

حيث تعرض هذه الميزة في التطبيق الموقع الجغرافي للمستخدم ومكاتب بريد الجزائر المحيطة به.

في الختام يمكن القول أن تطبيق بريدي موب تطبيق عملي ومفيد جدا، خاصة للذين لديهم تعاملات مالية مع الأفراد من تحويل واستقبال، وكذا من خلال جملة الخدمات والميزات التي تضاف له بشكل تدريجي، مثل إمكانية طلب بطاقة جديدة من خلالها أو طلب مجموعة من الصكوك البريدية وخدمة بريد باي وغيرها من الخدمات التي يحتاجها المستخدمين خاصة في هذا الوقت بالذات.

وللعلم بالرغم من الإعلان على توفير خدمة بريدي موب على الويب إلا أنها ولغاية اللحظة لا تعمل.

نتمنى من بريد الجزائر تحسين خدمات تطبيق بريد موب أكثر بجعل سقف التحويلات أكثر من 50 ألف دينار جزائري بالإضافة إلى التحديث الآني لكافة التحويلات والمعاملات.

اقرأ أيضا:

تغطية حدث BeMyApp الجزائر – الجزء الأول

ادعم المحتوى بمشاركته ...

حول الكاتب

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه | مؤسس وصاحب بعض المشاريع التقنية.

أترك تعليقا

التعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.